التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:42 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| رامز: 3 مليارات دولار حصيلة تطبيق القواعد الجديدة

قال محافظ البنك المركزي، هشام رامز: إن الحصيلة الدولارية لدى البنوك ارتفعت بنحو 3 مليارات دولار منذ تطبيق قرار الحد الأدنى للكاش دولار، مشيرا إلى أن الاجراءات التى اتخذها البنك المركزي خلال الفترة الأخيرة قضت على السوق السوداء للعملة.


وأكد رامز خلال مداخلة هاتفية لقناة "سي بي سي" على إصدار تعليمات للبنوك لتغطية احتياجات الاستيراد من السلع الأساسية من خلال المزاد الذي يطرحه البنك المركزي للبنوك، 4 مرات في الأسبوع الواحد بقيمة 40 مليون دولار لكل مزاد.


وأوضح أن المركزي طلب من جميع البنوك في اجتماع الخميس الماضي، أن تطبق بحزم وصرامة عبر جميع فروعها معايير مبدأ ''اعرف عميلك"، مشيرا إلى أنه شدد خلال اجتماعه مع رؤساء البنوك بعدم المبالغة في العمولات البنكية، مضيفا أنه لن يسمح بأي زيادة على العملاء في الفترة القادمة.


وأشار المحافظ إلى أن الفترة المقبلة ستكون أفضل في تغطية احتياجات الدولار، موضحا أن التزامات مصر هذا العام تقدر بـ"مليار و700 مليون دولار" بواقع "700 مليون دولار لنادي باريس بنهاية يونيو المقبل، وهو ما اعتبره مبلغا هامشيا بسيطا، بجانب رد مليار دولار لدولة قطر عبارة عن سند يستحق في أكتوبر المقبل.


وفيما يتعلق بالمساعدات الخليجية التى وعدت بها خلال مؤتمر شرم الشيخ قال إنه يجرى حاليا عدة مناقشات بشأن العائد عليها وأجل استحقاقها في ظل رغبة مصر أن يكون أجل الودائع بين 5 إلى 7 سنوات، مضيفا أن الودائع ستدخل البنك المركزى قريبا.